المهندس الكويتي

جديد المقالات

منتدى المهندس



جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

المساح الإسمنتي
12-03-2009 04:42

ترتبط مرحلة المساح الإسمنتي بمرحلة التشطيب للمباني. فيجب الحرص على جودة الأعمال في هذه المرحلة لتأثيرها بشكل مباشر على جودة التشطيبات لنهائية وخصوصا الأصباغ. وخطوات تركيب المساح الإسمنتي للجدران كالتالي:

الخطوة الأولي: تحضير السطح

بعد الانتهاء من عمل التمديدات الكهربائية والصحية وغيرها يتم إغلاق جميع الفتحات الخاصة بهذه التمديدات بورق أكياس الاسمنت. وتنظيف الجدران المراد مسحها وإزالة الشوائب العالقة بها باستخدام الماء.

الخطوة الثانية: تثبيت الشبك

يتم تثبيت الشبك على كامل أسطح الجدران في حالة كونها من الطابوق الأبيض وعند نقاط الالتقاء بين الطابوق الأبيض والطابوق الأسمنتي الأسود. وكذلك عند نقاط التقاء الجدران بالعناصر الخرسانية. إضافة إلى ذلك يتم تثبيت الشبك عند وجود اختلاف بين مادتين أو على التمديدات الكهربائية والصحية بعد إغلاقها. ويثبت الشبك باستخدام مسامير فولاذية مع استخدام واشر تثبت على أبعاد متقاربة.

image

الخطوة الثالثة: الرشة المسمارية ( الطرطشة )

بعد الانتهاء من الأعمال التحضيرية للواجهات المراد مسحها يتم رشها بالرشة المسمارية (الطرطشة) بشكل منتظم و متجانس لارتباط جودة المساح الإسمنتي وتماسكه ومتانته على جودة أعمال تلك الطبقة. وتتكون هذه المادة من الأسمنت مضاف لها رمل مغسول وصلبوخ (الزيرو) وجيتا بوند (مادة تحافظ على التماسك ومنع التشقق) مع نسبة ماء كافية لتعطيها طراوة مناسبة لسهولة قذفها. ويراعى رش الواجهات المراد مساحها بالمياه قبل البدء بالطرطشة حتى لا تمتص هذه الواجهات مياه الرشة المسمارية (الطرطشة). والحرص على رش طبقة الطرطشه بعد وضعها على الواجهات بالمياه لمدة ثلاثة أيام.

image

الخطوة الرابعة: تحديد سماكة طبقة المساح الإسمنتي وتركيب الزاوية المعدنية

بعد الانتهاء من الرشة الإسمنتية يتم تحديد سماكة طبقة المساح الإسمنتي للجدران باستخدام البؤج والأوتار. البؤج (الودعات) عبارة عن نقاط إسمنتية أو من الجبس توضع على السطح المراد مساحة لتحديد سماكة المساح الأسمنتي المطلوب. ويتم تكسيرها بعد فرد المونه على المسطحات وانتهاء أعمال البطانة. والأوتار (الأسياخ) عبارة عن خطوط إسمنتية مساوية لسماكة أوجه البؤج تمتد على طول الأسطح المراد مسحها.

image

ويتم تركيب شراشيب الأبواب والشبابيك وعلب الكهرباء بناء على سماكة هذه الأوتار.ويتم ضبط سماكة هذه الأوتار بواسطة مسطرة من الألمنيوم وميزان الماء.

ولتلافي الكسور في الزوايا الإسمنتية يتم تركيب زوايا معدنية لهذه الزوايا من الحديد المجلفن عند الأركان والفتحات.ويجب التدقيق على استقامة هذه الزوايا بالميزان وتركيب زوايا ذات جودة عالية.

image

الخطوة الخامسة: طبقة البطانة

بعد الانتهاء من عمل البؤج والأوتار وتركيب الزوايا المعدنية يتم البدء في طبقة البطانة. وطبقة البطانة عبارة عن مونة إسمنتية توضع على الأسطح المراد مسحها بحسب سماكة البؤج والأوتار بعد رش هذه الأسطح بالماء.

image

وبعد الانتهاء من وضع طبقة البطانة وقبل أن تتصلب هذه الطبقة يتم تخشينها وتمشيطها بالأدوات المناسبة وبطريقة منتظمة. ثم تترك الطبقة لتتصلب تماما ليكون التماسك قويا بين البطانة والطبقة التي تليها (الضهاره). وبعد الانتهاء من تخشين وتمشيط طبقة البطانة يتم رشها بالمياه على فترات منتظمة ولمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.

image

الخطوة السادسة:الطبقة النهائية (الضهارة)

بعد الانتهاء من أعمال البطانة يتم وضع الطبقة النهائية لأعمال المساح الإسمنتي وهي طبقة الضهارة. ويتم وضع هذه الطبقة بعد رش الأسطح بالمياه وتنعيم هذه الأسطح بالأسفنجه للوصول إلى الشكل النهائي. ويتم رش هذه الطبقة بالمياه لمدة ثلاثة أيام على أن تترك لمدة أسبوعين (صيفاً) وأربعة أسابيع (شتاءً) قبل البدء بأعمال الحف و التأسيس لبدء أعمال الصبغ لضمان تبخر المياه بالكامل.

image

ويجب مراعاة النقاط التالية في أعمال المساح

1. التدقيق على نوعية شبك وزوايا المساح المستخدم. والحرص على تثبيته بشكل جيدا.

2. رش كل مرحلة من مراحل المساح (الطرطشه - البطانة - الضهارة) بالماء الصالح للشرب بمدة لا تقل عن 3 أيام للحصول على درجة من القوة.

3. الحرص على إغلاق فتحات الكهرباء والمياه والصرف بشكل جيد قبل البدء بأعمال الطرطشة.




منقول من كتابي ( بيتك خطوة بخطوة )


تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 7714



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


م/ عبدالرحمن الشمري
تقييم
3.49/10 (761 صوت)