المهندس الكويتي

جديد المقالات

منتدى المهندس



جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

08-12-2013 08:13

إنه فى يوم .......... الواقع فى ..../ .../ ..... ه الموافق ..../ .../ .... م
تم الإتفاق بين كل من :
1- المكرم ................. المالك ويشار إليه هنا بالطرف الأول.

2- المكرم ................. وهو مقاول بياض، وجنسيته ........... وعنوانه
.......... وهاتفه ............ وهو مفوض من مؤسسة ........... وسجلها
التجارى ......... المقاول ويشار إليه هنا بالطرف الثانى .
وهما بكامل أهليتهما الشرعية وذلك على ما يلى :

1- مقدمة العقد :
حيث أن الطرف الأول يملك فيلا / عمارة تحت التشطيب ويشار إليها هنا بالمشروع ، ويحتاج لخدمات بياض متخصص ، وحيث أن الطرف الثانى بصفته مقاول بياض متخصص، خبير فنى أبدى إستعداده للقيام بأعمال البياض وفقا\" لأفضل الشروط والمواصفات الفنية وبإشراف المهندس ووفقا\" لتعليماته وقبوله ، فقد قام الطرفان بالتعاقد وفقا\" لفقرات هذا العقد ، إن هذه المقدمة جزء لايتجزأ من العقد .

2- مجال العمل :
واجبات الطرف الأول :
يقوم الطرف الأول بكافة أعمال التوريدات والتركيبات التالية :
1- السقايل الداخلية والخارجية المعدنية والألواح البوندى الخشب وجميع ما يلزم من معدات ولوازم .

2- جميع المون والمهمات والرمل النظيف المغربل الخالى من الطين والأعشاب والحصى والشوائب ، والخشن لأعمال الطرطشة ، والناعم لأعمال البطانة والظهارة ، وكذلك الأسمنت الحديث التصنيع والماء النظيف الصالح للشرب للإستخدام فى الخلطة وفى المعالجة وكذلك كافة أعمال السلك والشبك الممدد المجلفن الخاص بالزوايا والفواصل بين الخرسانات والمبانى حسب العينة المعتمدة من الإستشارى وكذلك المواد المضافة اللازمة لمنع التسرب ، لتسهيل أولصق الخلطة .

3- واجبات الطرف الثانى :
3-1 شروط العمل :
1- يقوم الطرف الثانى بكافة أعمال اللياسة الداخلية والخارجية للمشروع وفق هذا العقد ، كما ويقوم بجميع أعمال التوريدات والتركيبات التالية :
1- جميع المعدات واللوازم من مسطرينات ومنجافرات ومساحى وخيوط \"وبلابل \" الوزن بالخيط ومواين الماء \" الفقاعة \" والقدد من الألومنيوم بأطوال 6 متر ، و4 متر ، و3 متر باعداد تكفى للعمل شرط أن تبقى نظيفة وخالية من الإعوجاج ، وقطع البورسلان اللازمة للبقج ، وكذلك زوايا قائمة حديدية.
2- كافة المليسين الفنيين الأكفاء حسب إعتماد المهندس ، شريطة إستبعاد كل من لايوافق عليه الإستشارى من الموقع فورا\" وبدون إبداء الأسباب .
3- تطليع وتوزيع جميع المواد التى يوردها الطرف الأول إلى أماكنها المطلوبة وبالأدوار .
3-2 طريقة العمل :
يلتزم الطرف الثانى بالعمل وفقا\" للشروط التالية :
1- تعليمات المهندس .
2- يجب أن يقوم الطرف الثانى بتثبيت كافة أعمال السلك المجلفن والزوايا لكافة أماكن تقابل الخراسانات والمبانى وكذلك للزوايا والأركان وحول الفتحات والشبابيك وفوق مواسير الكهرباء والصحى فى جميع أنحاء المشروع قبل أعمال الطرطشة بعيار لايقل عن 10 أكياس أسمنت للمتر المكعب من الرمل النظيف المنخول الخشن ، وتكون ذات قوام كالقشدة وترش بالمسطرين ، مع مراعاة عدم ترك أية فراغات \" حرامية \" ويجب أن تعالج بالماء لمدة ثلاثة أيام متواصلة لتشكل طبقة من المسامير الحقيقية لايمكن فركها أو قشرها .
3- كافة التلييس للحوائط والأسقف على بقج متقاربة موزونة أفقيا\" ورأسيا\" بالموازين مع إسترباع الغرف تماما\" بالزوايا القائمة وتسليمها للإستشارى أولا\" بأول ، مع إستخدام رمل نظيف منخول ومتوسط النعومة .
4- كافة التلييس للحوائط والسقف يجب أن يتم على أوتار عرضية أو رأسية متوازية ومتباعدة بما لايزيد عن 3.0 ثلاثة أمتار وموزونة على البقج الموزونة بالخيوط و\" البلابل \" والقدد الألومنيوم بحيث لايظهر أى ضوء خلف القدد لدى تحريكها \" على سيفها \" بأى إتجاه ، على أن يكون طول هذه القدد المستخدمة فى الإستلام لايقل عن 6.0 ستة أمتار .
5- يمنع إستخدام الجبس أو النورة مطلقا\" ولأى سبب كان ، وكل ما ظهر به خلاف ذلك يكسر ويزال ويعاد على حساب الطرف الثانى .
6- يمكن إستخدام مواد خاصة مثل منتجات \" فوسام \" أو ما يماثلها لتسهيل الخلطة أو التثبيت ، ويجب إعتماد المادة من المهندس كتابيا\" قبل الخلط .
7- يجب إستخدام مواد خاصة مثل \" فوسام \" أو ما يعادلها لمعالجة حديد التسليح الظاهر \" زنك – رتش \" ثم غلق التعشيش بمواد خاصة من \"فوسام\" تعتمد من الإستشارى ، كما ويجب إستخدام السيكا لمنع التسرب.
8- عند وجود أسطح ناعمة مثل إستخدام أبلكاش فى الفرم الخرسانية يكون على الطرف الثانى تكسير الوجه وإزالة الطبقة الناعمة بوسائل ميكانيكية قبل الطرطشة والتسليم للمهندس .
9- يجب خدمة اللياسة جيدا\" وعدم ترك أية إنحناءات أو \" لطشات \" أو تفاوت ، ويجب التسليم للمهندس على القدد والميزان دائما\" ، يجب تسليم الأعمال خالية من أى عيب لايقبله المهندس ، يجب معالجة اللياسة بالماء بغزارة وبصورة متصلة مدة لاتقل عن ثلاثة أيام منذ تاريخ إنتهاء آخر مرحلة بالمكان .
10- يقوم الطرف الثانى بإزالة حديد الأشاير والزراجين والتكسير اللازم
لإزالة الأماكن المنتفخة أو الخطأ وتنقير الخرسانات الناعمة .
11- إذا ظهرت تشققات فعلى الطرف الثانى معالجتها بمواد فوسام الخاصة
بذلك أو مايعادلها إذا وافق المهندس ، وإلا فيزيلها الطرف الثانى على
حسابه الخاص .
12- يقوم الطرف الثانى بكافة أعمال التقطيبات اللازمة لأعمال التكسيرات التى يقوم بها الطرف الأول أو مقاولوه وكذلك التقطيبات على البلاط والسطح وأعمال السباكة وغيرها بدون مقابل .

4-القياس والسعر والدفعات :
4-1 طريقة القياس :
لقد إتفق الطرفان أن تكون المحاسبة على أساس المتر المسطح من الأسقف والحوائط ، والقياس هندسى طول بعرض مع تنزيل كافة الفتحات مهما بلغت ، مع قياس كل ما يتم لياسته ، هذا وسوف تعتبر لياسة الدورة بالسطح وكذلك السلم وسواهما أعمالا\" داخلية .
4-2 سعرالمترالمسطح :
لقد إتفق الطرفان على أن يدفع الطرف الأول للطرف الثانى فقط .... ريالا\" سعوديا\" لقاء كل متر من اللياسة الداخلية وفقط .... ريالا\" سعوديا\" لقاء كل متر مسطح من اللياسة الخارجية ، على أن تتم جميع الأعمال بموجب هذا العقد مشروطة بقبول المهندس وبموجب طريقة القياس الموضحة فيه .
4-3 القيمة التقريبية للعقد :
بلغت القيمة الإجمالية التقديرية لهذا العقد مبلغا\" وقدره ....... ريالا\" ، وهى للإستدلال فقط ولإتلزم أيا\" من الطرفين والعبرة بالقياس الختامى على الطبيعة .
4-4 طريقة الدفع :
يدفع الطرف الأول للطرف الثانى إستحقاقه بموجب مستخلصات وفق قياسات معتمدة من الإستشارى عند إنتهاء أعمال اللياسة لكل دور على حدة مع خصم 20% لقاء الضمان النهائى للأعمال .
هذا ويمكن أن يشترى الطرف الأول للطرف الثانى لوازمه ومعداته لزوم هذا العقد وخصم ذلك من الدفعة الأولى مباشرة ، إذا وافق الطرف الأول كتابيا على ذلك .
4-5 الضمان النهائى والخصومات :
يضمن الطرف الثانى أعمال البياض لمدة ستة أشهر من تاريخ آخر دفعة يستلمها من الطرف الأول ، ويبقى مبلغ 20% من قيمة العمال محجوزا\" لدى الطرف الأول لحين إنتهاء مدة الضمان ويعيدها إلى الطرف الثانى بكافة أعمال الإصلاحات اللازمة لأى عيوب أو ترميمات تظهر فيما بعد أثناء فترة الضمان .

5- الطرف الثانى مسئول عن عمله وتعطيل أعمال الآخرين :
إن الطرف الثانى دخل فى هذا العقد أساسا\" على أنه خبير فنى فى عمله وأنه يملك
القدرات والعمالة الفنية القادرة على تحقيق ذلك ، فإنه وبموجب هذا العقد قد أقر بأنه
المسئول الأول والوحيد عن أعماله جملة وتفصيلا\" وليس له الحق فى إتخاز أى
عذر أو ذريعة لتحميل الطرف الأول أو المهندس أية تبعة كانت تنشأ جراء عمله
بالموقع أو خارجه ، وأنه يتحمل أى مسئولية أو نفقات جراء تأخيره لعمل الآخرين
قد يطالب بها هؤلاء ، إذا لم يستجب لتوجيهات وترتيبات أثناء العمل .

6- كفاية الأسعار :
أقر المقاول بتوقيعه هذا العقد أنه درس هذا العقد أنه درس الأعمال موضوع العقد وزار الموقع وعلم بما فيه وأنه وضع سعره شاملا\" جميع ما يلزم وما أشير إليه فى هذا العقد لإنجاز الأعمال على الوجه الأكمل ودون الرجوع على الطرف الأول أو مهندس فيما بعد بأى شىء كان ، وأن حقه على الطرف الأول ينحصر فى إستلام الدفعات حسبما وضحت فى هذا العقد .

7- مدة العمل :
اتفق الطرفان أن تكون مدة العمل ....... فقط ...... شهرا\" من تاريخ هذا العقد .

8- تأخر الطرف الثانى وتباطؤه :
إذا تأخر الطرف الثانى عن العمل أو أظهر تباطؤا فيه – ولم يكن ذلك حسب طلب
الطرف الأول كتابيا\"- فإنه يتحمل غرامة قدرها .... فقط .... ريالا\" سعوديا\"
يخصمها الطرف الأول من حسابه لديه دون الرجوع إليه أو الحاجة إلى إجراء
رسمى ، فإذا زادت مدة الإنقطاع عن أسبوع جاز للطرف الأول إستخدام مبيضين
على حساب الطرف الثانى وحساب الكلفة من حساب الطرف الثانى لديه مهما بلغت
دون الحاجة لأى إنذار كان .

9- تأخر الطرف الأول عن الدفع :
إذا تأخر الطرف الأول عن الدفع خلال أسبوع من إعتماد المهندس للدفعة – والذى
يتوقف إعتماده لها على قناعته بصحتها وصحة مابها من المعلومات – فإن الطرف
الأول يضيف ... فقط ... ريالا\" لإستحقاق الطرف الثانى عن كل يوم تاخير دون
الحاجة إلى أى إجراء شرط عدم توقف أو إنقطاع الطرف الثانى عن العمل أثناء
ذلك .

10- عدد المليسين يوميا\" بالموقع :
بهذا العقد أقر الطرف الثانى أن عدد عمالته الفنية العاملة بالموقع سوف لن يقل عن .... مبيضين أكفاء عدا عن المساعدين و أنه لن يستخدم أقل من هذا العدد فى أى يوم ، أو أقل من الكفاءة التى يوافق عليها المهندس . فاذا قل العدد عن ذلك لأى سبب فللطرف الأول الحق بخصم غرامة يومية قدرها ... فقط ... ريالاً سعوديا يوميا عن كل غائب دون الحاجة إلى أى إنذار أو خلافه و العقد تفويض بذلك .
فإذا أستمر ذلك لمدة أسبوع جاز للطرف الأول إستخدام مبيضين على حساب الطرف الثانى دون أية حاجة بالرجوع إليه و خصم تكلفة ذلك من حساب الطرف الثانى لديه .

11- القوانين المرعية :
هذا العقد يخضع فيما لم يرد به نص للقوانين المرعية والمنظمة . كما و يخضع لشروط التحكيم فى FIDIC .

12- نسخ العقد :
جرى توقيع هذا العقد من نسختين لدى كل طرف نسخة للعمل بموجبها ، و أعطى المهندس نسخة للعمل بموجبها .
و أذن الطرفان لمن يشهد ، و الله خير الشاهدين .

الطرف الأول الطرف الثانى

تعليقات 0 | إهداء 1 | زيارات 1433



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


معماري محمد حلواني
تقييم
1.09/10 (82 صوت)