المهندس الكويتي

جديد المقالات

منتدى المهندس



جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

08-25-2013 06:40

هاجس بناء بيت العمر يسيطر على تفكير عشرات الآلاف من المواطنين الذين يسعون الى الحصول على بيت جاهز- حكومي- أو على أرض وقرض للبناء من الرعاية السكنية او الاكتفاء بشراء قسيمة لتحقيق الحلم بتشييد بيت له ولأولاده والأغلبية مع الضغوطات الاقتصادية اصبح يفضل البيت الجاهز بحثا عن راحة البال وعدم الخوض في دهاليز البناء ومتاعبه، بدءا من اختيار المكتب الهندسي الذي يرسم التصميم وانتهاء بالمقاول الذي سيقوم بالتمديدات الكهربائية والأصباغ انتهاء بعمليات التسليم وما يشوبها من مشاكل في اعمال البناء.
ثلاث شرائح
والمواطنون عند بناء بيت العمر ينقسمون الى ثلاث شرائح تتوزع بين:
شريحة ترغب الاكتفاء بمبلغ القرض الإسكاني- 70 الف دينار- خلال فترة بناء البيوت.
الشريحة الثانية تدعيم القرض بمبلغ آخر حتى يتسنى له بناء المنزل دون التقيد بسقف القرض.
أما الشريحة الثالثة تسعى الالتزام مثل الفئة الأولى وتقليد الفئة الثانية من حيث المبالغة في التوسع والزيادة في البناء.
وبين ذاك وذاك تدور في اذهان المواطنين هذا الهاجس التحقيق حلم العمر والنهار تضع الروشتة للمواطنين لتشييد بيت العمر بأقل تكلفة وبأفضل جودة.
بيت بأقل الأسعار
ويقول المدير الاداري بشركة التحالف العقاري احمد الحليمي ان هناك خطوات عدة لابد ان يتبعها لمن يريد بناء بيت بأقل الاسعار وفي مقدمتها:
أول خطوة في التصميم هي تحديد احتياجات الأسرة بحيث يكون التصميم يلبي جميع هذه الاحتياجات مع مراعاة الاحتياجات المستقبلية ووضع احتمالات لأي زيادة أو تغيير يمكن أن يطرأ على الأسرة مستقبلا.
الخطوة الثانية هي تحديد الميزانية المبدئية ويتم فيها شرح كيفية عمل دراسة مبدئية تقديرية لتحديد تكلفة هذه الاحتياجات ومقارنة هذه التكلفة بالميزانية المتوافرة والمخصصة للمبنى. وفي حالة وجود عجز في الميزانية التقديرية يجب مراجعتها للوصول إلى ميزانية قريبة من الميزانية المتوافرة مع إبقاء مبلغ 10 في المئة من قيمة الميزانية المتوافرة كميزانية احتياطية.
الخطوة الثالثة
الخطوة الثالثة تكمن في اختيار المكتب الهندسي بالتصميم، لان التصميم الجيد هو الذي يحقق جميع متطلبات الأسرة بشكل معماري متميز ويساهم في تقليل التكلفة المالية الإنشائية والتكلفة المالية التشغيلية للمبنى.
الخطوة الرابعة اختيار المقاول المنفذ، وما يجب مراعاته قبل الاتفاق مع هذا المقاول على التنفيذ، شريطة ان يكون شركة أو مؤسسة معروفة مع ضرورة التأكد من الخبرة السابقة للمقاول والحرص على استدراج 3 عروض على الأقل من أكثر من مقاول لتحديد تكلفة المبنى مع الأخذ في الاعتبار أن أقل الأسعار ليس بالضرورة أفضلها.
الخطوة الخامسة بدء العمل في الحفر وبناء الهيكل الإنشائي للمباني من خلال التزام المقاول بالرسم الهندسي وفي حال وجود اختلاف على المالك مراجعة المكتب الهندسي لتفادي وجود اي اخطاء مستقبلية.
الخطوة السادسة
الخطوة السادسة بناء الجدران الداخلية والخارجية وغرف الخدمات والأسطح بالإضافة إلى التكسيات الخارجية والمساح الأسمنتي.
الخطوة السابعة تنفيذ أعمال تركيب الأرضيات والأسقف المستعارة وصبغ الجدران والأسقف، وتمديدات الكهرباء والصرف والاعمال الصحية.
المرحلة الاخيرة الخاصة بالتكييف وحيث لابد اختيار الشركة المنفذة وفق سابق الاعمال ويتم عمل عقد معها للصيانة لمدة لا تقل عن ثلاثة اعوام وذلك حتى لا يتحول البيت وفق المعايير الهندسية الى بيت مريض.
بناء الهياكل
وتابع «يجب على المقبلين على بناء منزلهم أن يضعوا في الحسبان كل مراحل البناء منذ بداية الحفر وبناء الهياكل حتى التمديدات الصحية والكهربائية، مؤكدا أن المواطن بهذه الحالة سيجد أن القرض الإسكاني كافيا للانتهاء من بناء المنزل، أما إذا أراد أن يكون منزله في مستوى بنيان المنازل المجاورة له بالتأكيد فإن قرض الإسكان لن يكمل له نصف المنزل، مشيرا إلى أن بعض المواطنين ربما تكون لديه سيولة أو مبلغ مادي يدعم به القرض الحكومي وبذلك يستطيع بناء المنزل الذي يرغب به وبالكيفية التي يريدها».
تقليد أعمى
ومن جانبه، يرى م. محمد القصبي ان «التقليد والاهتمام بالمظاهر الخارجية أصبح من صفة ملازمة للشخصية الكويتية حيث نراه في جميع مراحل عمره يعتمد على «تقليد» ربعه لا سيما في بناء منزل العمر حيث يحاول البعض أن يجعل من بيته أعجوبة عصره ولا يرضى بأن يكون بيت جاره أفضل منه.
وأشار إلى أن القرض الإسكاني- 70 الفا- لا يتحمل أن يجازف المواطن في البناء خاصة الذين عمدوا إلى البناء بمواصفات خاصة مثل السراديب وزيادة عدد الأدوار ونوعية المواد وغيرها مما
يؤدي الى نفاد مبلغ القرض». ودعا الجهات العقارية الى وضع شروط محددة على المقاولين الذين يعملون في مجال بناء المساكن الخاصة، مع ضرورة زيادة القرض الإسكاني لتخفيف من أعباء البناء على المواطن مشيرا الى ان بعض المواطنين عندما يبدأ في البناء يحاول التفكير في أبنائه وأحفاده في المستقبل وكأنه يحاول أن يحل المشكلة الإسكانية لهم فيقوم ببناء منزله بأكبر وأوسع طريقة ممكنة فيبدأ ببناء السرداب ويبني ثلاثة أدوار، في حين أنه ليس بحاجة لهذا كله في وقت البناء.
وقال ان ايقاف البناء في اي مرحلة له عدة سلبيات على الهيكل الأسود للبيت جراء عوامل المناخ والتي قد تؤدي إلى مشاكل كبيرة تظهر بعدما يتم إكمال البناء والسكن في هذا البيت».

أهم النصائح لمن يريد بناء بيت العمر

تعد مرحلة اختيار الشركة المنفذة للبيت او اختيار المقاول الذي سيقوم بتنفيذ المبنى من اهم المراحل لارتباطها بجودة تنفيذ الأعمال. فالاختيار السليم للشركة المنفذة يجنب الكثير من المشاكل ولذا من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند البحث عن المقاول المنفذ هي:
السؤال عن ذوي الخبرة من الشركات والمؤسسات المميزة في مجال المقاولات.
الحصول على عروض عدة على الأقل من أكثر من شركة لتحديد كلفة المبنى مع الأخذ في الاعتبار أن اقل الأسعار ليس بالضرورة أفضلها.
الحرص على أن يكون المقاول المنفذ شركة أو مؤسسة معروفة.
التأكد من سابق الاعمال للشركة ومشاهدة المشاريع التي سبق تنفيذها من قبل لهذه الشركة.

الوصايا العشر للتعامل مع المقاول

يجب على من يبدأ في انشاء بيت العمر ان يتفق مع المقاول والشركة المنفذة على عدة بنود في مقدمتها:
ضرورة كتابة العقد عند جهة مختصة «المكتب الاستشاري المصمم» أو الاسترشاد بعقود سابقة.
ان يكون العقد باسم شركة أو مؤسسة مرخصة وليس بأسماء الأشخاص، حتى تكون الجهة او المؤسسة هي المسؤولة في النهاية مع ضرورة الاطلاع على تراخيص والشركة أو المؤسسة والتأكد من صلاحيتها والحصول على صورة منها .
لابد من شمولية العقد على موقع ومساحة المنزل وتفصيل للأعمال المطلوبة ومواصفاتها الفنية والمدة الزمنية المطلوبة لانجاز المشروع مع اعداد جدول زمني لتنفيذ الأعمال.
تحديد نظام الدفعات وفق للاعمال المنفذة على وضع دفعة ختامية عند الاستلام النهائي للبيت .
التأكد من المخططات التصميمية للمبنى وفق بنود العقد.
وضع غرامات يومية في حالة تأخر تنفيذ الأعمال المتفق عليها خلال المدة المحددة بالعقد.
التأكيد على ان يتضمن العقد فترة صيانة يكون خلالها المقاول مسؤولا عن كفالة واصلاح أي عيوب تظهر أثناء فترة تشغيل المبنى.
وضع بند في العقد يخص المنازعات القانونية وشروط فسخ العقد.
الاحتفاظ بالعقد وايصالات الدفع وايصالات شراء مواد البناء.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 13047



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


احمد الحليمي
تقييم
4.91/10 (323 صوت)