المهندس الكويتي

جديد الأخبار

منتدى المهندس



جديد الصور

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار الموقع
المنزل الجديد: نموذج لتوفير الطاقة
المنزل الجديد: نموذج لتوفير الطاقة
08-12-2013 01:33
في جميع أنحاء العالم، تعتبر المنازل هي المصادر الأكبر لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون (CO2). لكن مع تقاطع المخاوف المتعلقة بالبيئة والاحتباس الحراري مع أسعار الطاقة المتزايدة، يرغب المزيد والمزيد من الأشخاص في منازل تستهلك طاقة أقل. كيف يمكننا بناء منازل موفرة للطاقة؟




هناك طرق عديدة لجعل المباني الجديدة موفرة للطاقة. مثلاً يمكن إضافة مادة عازلة للجدران الخارجية والأسقف والعليات والأقبية وحول أنابيب التدفئة والتبريد وفي الأرضيات الهيكلية. كما يساعد وضع الأغطية ومعيّرات الهواء على فتحات التهوية في المناطق الخارجية أو غير المدفأة أو المبردة (مثل مراوح العوادم ومداخل العلية) على توفير الطاقة. كما تزيد النوافذ والأبواب والأجهزة الموفرة للطاقة من كفاءة استخدام الطاقة.


يتم توفير الطاقة بطريقتين. الأولى، أن يكون المنزل مجهزًا للحفاظ على درجة حرارة مناسبة بداخله حسب الطقس، باستخدام أقل كمية ممكنة من الطاقة. والمبنى الذي يفقد طاقة أقل هو مبنى يستهلك طاقة أقل. أما الثانية، فيجب أن تكون الأجهزة التي تدير المنزل - مثل أنظمة التدفئة والتبريد والإضاءة وأجهزة المطبخ وغيرها - موفرة للطاقة. عند تطبيق هاتين الوسيلتين لأقصى درجة بشكل عام، سيستهلك المنزل وقودًا أحفوريًا وكهرباء أقل، وبالتالي تقل انبعاثات CO2.

أقصر الطرق لتوفير الطاقة: هو البدء من الصفر، عن طريق بناء منزل جديد. حيث يمكن للمنزل الجديد أن يشتمل بسهولة على بعض تقنيات التدفئة والتبريد الكسولة، إلى جانب مواد البناء - القديمة والجديدة - والأجهزة التي تساعد على تقليل استهلاك الكهرباء والوقود الأحفوري. ويتطلب بناء منزل موفر للطاقة تخطيطًا دقيقًا ومفصلاً باستخدام ما يسمى "منهج المنزل المتكامل النظمي". ويعتمد هذا المنهج على التفاعل بين المنزل والبيئة والأشخاص المقيمين به، لتحديد أفضل الأنظمة لاستخدامها في التدفئة والتبريد والعزل والنوافذ والإضاءة والأجهزة والإلكترونيات والماء والتخلص من المخلفات.


مصدر الخبر

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2509


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook



تقييم
1.39/10 (229 صوت)